"الصحة العالمية": الطريق لايزال طويلا في التعامل مع (كورونا)
الأربعاء 29 شعبان 1441 - 20:54 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 22-4-2020
جنيف (يونا) ـ أكد مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبرييسوس، اليوم الأربعاء، أن الطريق لايزال طويلا في التعامل مع فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وأضاف غيبرييسوس في مؤتمر صحفي عن بعد من مقر منظمة الصحة العالمية في مدينة جنيف: إن الفيروس "سيبقى معنا لفترة طويلة، هناك أدلة أوضحت أن الجائحة يمكن أن تعود مرة أخرى ما يعني أنها تحمل مخاطر رئيسية".
وشدد على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار "أن العودة إلى الحالة الطبيعية ما قبل الجائحة ليس واردا الآن كما لا يمكن أن يعود العالم إلى ما كان عليه، وأن وضعا اعتياديا جديدا سيظهر مع مرور الوقت".
وقال: إن التباين في أعداد الإصابات والوفيات في بعض المناطق الجغرافية بين تراجع أو استقرار مثلما هو الحال في غرب أوروبا يقابلها زيادة أخرى في مناطق أخرى مثل أمريكا اللاتينية وأفريقيا.
وأشار إلى أن إجراءات مثل التباعد الاجتماعي والعزل المنزلي ساعدت على تقليل معدلات الإصابات، ما يدعو إلى استمرار الالتزام بها وعدم التهاون في تطبيقها مع غيرها من المعايير والإرشادات التي وزعتها منظمة الصحة العالمية.
وقال المسؤول الدولي: إن تدابير الصحة العامة التي تنصح بها منظمة الصحة العالمية يجب أن تكون "العمود الفقري لأي استجابة في أي بلد".
وطالب بضرورة الحفاظ على وتيرة التعامل مع الفيروس من فحص الحالات المشتبه بها وعزلها لمعالجتها مع اقتفائها إثر كل إصابة مع تثقيف الشعوب حول كيفية التعامل مع الجائحة.
((انتهى))
ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي