الأربعاء 11 شوال 1441 - 12:24 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 3-6-2020
كازانفورم
نور سلطان (يونا) - أكد الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارات توكاييف على متانة الشراكة التجارية القوية بين بلاده وروسيا التي اعتبرها الشريك التجاري الرئيس لبلاده حيث يبلغ متوسط حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 20 مليار دولار سنوياً.
 وقال توكاييف في مقابلة مع صحيفة كومسومولسكايا برافدا، وتم نشرها اليوم بحسب تقرير وكالة كازانفورم: إن كازاخستان تعتبر روسيا شريكها التجاري الرئيس حيث بلغ حجم الاستثمار المباشر من روسيا إلى كازاخستان 15.7 مليار دولار في عام 2019، كما زادت التجارة البينية بين البلدين بنسبة 6.2٪ مقارنة بعام 2018 وبلغ إجماليها حوالي 20 مليار دولار.
 وأشار توكاييف إلى أن أكثر من 7000 شركة روسية تعمل بنجاح في كازاخستان بالإضافة إلى وجود 3500 مشروع مشترك بين كازاخستان وروسيا.
وأكد الرئيس الكازاخستاني في المقابلة أن كازاخستان تخطط لتعزيز التعاون مع روسيا في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات وقطاعات أخرى. وتعهد بدعم بلاده للشركات الروسية التي تنفذ مشاريع استثمارية في كازخستان.
وأعرب توكاييف عن امتنانه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإيلاء اهتمام مستمر لدعم جميع مجالات التعاون الثنائي، وخاصة بين المناطق.
يذكر أنه من المقرر عقد المنتدى الكازاخستاني الروسي للتعاون الاقتصادي الإقليمي في خريف هذا العام.   
((انتهى))
 ح ع/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي