الأحد 22 جمادى الثانية 1441 - 09:15 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 16-2-2020
(يونا)
زغرب (يونا) - استعرض الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى أمس مع الرئيسة الكرواتية كوليندا غرابر كيتاروفيتش، خلال استقبالها له في العاصمة زغرب، الرسالة السامية لرابطة العالم الإسلامي للمجتمع الإنساني والمتمثلة في الالتزام بمبادئ السلام والتعايش ونبذ كافة أشكال التطرف، مناقشاً معها فرص التعاون لتعزيز قيم التسامح والتعايش.
 وثمنت الرئيسة الكرواتية رسالة الرابطة وأعمالها حول العالم وخاصة مبادرتها في تعزيز الصداقة والتعاون بين الأمم والشعوب من أجل عالم أكثر تفاهماً وسلاماً ومجتمعات أكثر وئاماً واندماجاً، وأبدت موافقتها على رئاسة مركز التواصل الحضاري الذي أوصى به إعلان مؤتمر زغرب حول "الأخوة الإنسانية لتعزيز الأمن والسلام".
كما التقى العيسى برئيس وزراء كرواتيا أندريه بلينكوفيتش في مقر رئاسة الوزراء، واستعرض معه مجالات العمل المشترك في إطار تنفيذ الخطط والمبادرات التي تطلقها الرابطة لترسيخ قيم الوئام الديني والوطني.
كما اجتمع العيسى برئيس مجلس النواب الكرواتي غوردن ياندروكوفيتش في مقر المجلس حيث بحث معه مجالات التنسيق بين المجلس والرابطة في المهام ذات الاهتمام المشترك وخاصة ما يتعلق بحقوق وواجبات الأقليات.
والتقى العيسى بالأئمة العاملين في كرواتيا وبرئيس المركز الإسلامي الثقافي؛ وألقى كلمةً في المركز أثنى فيها على أوضاع المسلمين في كرواتيا، الذين يتمتعون بحقوق المواطنة دون تمييز.
وفي الأبرشية الكرواتية، عقد العيسى اجتماعاً مع الأساقفة القائمين عليها واستعرض معهم مجالات التعاون المشترك.
واستجاب لدعوة عمدة زغرب ميلان بانديتش لزيارة بلدية العاصمة، الذي ثمّن جهود الرابطة في دعم السلام والتعايش حول العالم وتعميق العلاقات بين الأمم والشعوب.
كانت العاصمة الكرواتية زغرب قد احتضنت في الرابع من فبراير الماضي أعمال مؤتمر "الأخوة الإنسانية لتعزيز الأمن والسلام"، الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي بالتعاون مع المشيخة الإسلامية في كرواتيا والأبرشية الكرواتية، برعاية الرئيسة الكرواتية وحضور مفتيي دول البلقان ورؤساء المشيخات والمجالس الإسلامية في أوروبا الشرقية والفاتيكان وضيوف من خارج أوروبا من كل من السعودية، والإمارات، ومصر، والكويت، والجزائر، والمغرب، وروسيا، وأذربيجان، وألمانيا، وفرنسا، والسويد، وإيطاليا، وسويسرا.
((انتهى))
ح ع/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي