الأحد 18 ربيع الثاني 1441 - 11:21 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 15-12-2019
(UZA)
طشقند (يونا) - يبدأ الرئيس الأوزبكستاني شوكت ميرضائيف في الفترة 17-20 ديسمبر الجاري زيارة رسمية إلى البابان تلبية لدعوة شينزو آبي رئيس وزراء اليابان.
وستجرى المفاوضات مع كل من شينزو آبي رئيس وزراء اليابان وأكيكو سانتو رئيس غرفة المستشارين للبرلمان الياباني وتاداموري أوسيما رئيس غرفة النواب للبرلمان الياباني وتارو أسو نائب رئيس وزراء اليابان وزير المالية.
وسيناقش الجانبان وضع العلاقات الأوزبكية اليابانية وبصفة خاصة آفاق تطويرها على المدى الطويل ويتبادلان الآراء حول القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.
وسيستقبل الإمبراطور ناروهيتو إمبراطور اليابان رئيس جمهورية أوزبكستان.
ويشمل برنامج الزيارة إجراء اللقاءات مع سينيتشي كاتاوكا رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) ورؤساء المؤسسات الصناعية والمالية الرائدة. ومن المقرر مناقشة مسائل توسيع التعاون بين رجال الأعمال من كلا البلدين وجذب مندوبي الشركات اليابانية لتنفيذ المشاريع في أوزبكستان.
وسيزور رئيس دولتنا مدينة ناغويا إحدى المراكز الاقتصادية الهامة باليابان وسيلتقي بهيدياكي أمورا محافظ محافظة آيتشي وتاكاسي كافامورا رئيس بلدية ناغويا وسيئيتشي ماتسوا رئيس جامعة ناغويا لمناقشة آفاق إقامة علاقات الشراكة بين المدن والمؤسسات التعليمية.
ويتوقع في ختام المفاوضات اعتماد البيان المشترك لتعميق وتوسيع علاقات الشراكة الاستراتيجية بين أوزبكستان واليابان وحزمة الاتفاقيات الرامية إلى التعاون في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة والاستثمار والجمارك والسياحة والعلوم والتقنية وغيرها من الميادين.
(انتهى)
ز ع/ ح ص 
UZA
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي