الإثنين 17 محرم 1441 هـ
الإثنين 03 محرم 1441 - 10:12 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 2-9-2019
(gate.ahram)
القاهرة (يونا) - تستضيف العاصمة المصرية القاهرة في ديسمبر المقبل أكبر تجمع لمنتجي التمور على مستوى الدول العربية وشمال أفريقيا، تحت شعار "تجمع تمور أفريقيا" الذي يقام بالتزامن مع معرض "فوود أفريكا" في نسخته الخامسة بمركز مصر للمعارض الدولية في الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر القادم.
وقال بيان للشركة المنظمة للمعرض: إن تنظيم هذا التجمع الكبير لمنتجي ومصدري التمور يأتي انطلاقا من كون مصر تحتل المركز الأول عالميا في إنتاج التمور في إطار مشروع قومي للنهوض بقطاع التمور المصرية، والذي يهدف لزراعة 5 ملايين نخلة خلال الأعوام المقبلة لتصبح مصر أكبر مصدر للتمور في العالم.
وذكرت نشرة دلتا الاقتصادية أنه سيتم تنظيم النسخة الخامسة من المعرض بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية وغرفة الصناعات الغذائية، كما يعد تجمع منتجي التمور فرصة لالتقاء كبار الموردين والمصدرين المحليين والمستوردين الأجانب لعقد الصفقات التصديرية، واكتشاف أسواق جديدة، والوقوف على معرفة أحدث المستجدات على صعيد الأسواق في المنطقة العربية والإفريقية وأوروبا، وفقا للبيان.
وقالت داليا قابيل مدير المعرض: إن سوق التمور في مصر يعد من الأسواق الواعدة التي تتبوأ مكانهً كبيرة على المستويين العربي والإفريقي، حيث تنتج مصر نحو 1.65 مليون طن بلح وتمر سنويا، وتساهم مصر بنسبة 17.7% من الإنتاج العالمي، وبنسبة 24.4% من إنتاج الدول العربية للتمور.
وأكدت منار نصر المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن عدد الدول المستوردة للتمر المصري المحلي وصل إلى 63 دولة، وتعد إندونيسيا والمغرب وماليزيا وبنجلاديش وتايلاند على رأس قائمة أهم الدول المستوردة.
((انتهى))
ح ع / ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي