الإثنين 12 ذو القعدة 1440 - 13:27 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 15-7-2019
القاهرة (يونا) - كشفت مصر النقاب عن مشروع لإطلاق خريطة جديدة للاستثمار والمستثمرين على شبكة الإنترنت (أولاين) لتسهيل حركة الاستثمار بالبلاد.
وقال المهندس مجدي غازي رئيس هيئة التنمية الصناعية المصرية: إن خريطة الاستثمار الصناعي، التي تقوم الهيئة بإعدادها بتكليفات من رئاسة مجلس الوزراء بالمشاركة مع المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة وهيئة المجتمعات العمرانية وهيئة الاستثمار وبالتنسيق مع المحافظات، سيتم إطلاقها تجريبيا خلال شهرين وسيتاح عليها أكثر من ألف قطعة أرض صناعية مبدئيا موضح عليها الفرص الاستثمارية جاهزة للاستثمار.
وأضاف غازي - في بيان للهيئة نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية - أن الهيئة قامت بطرح 31 مليون م2 أراض صناعية مرفقة خلال 3 سنوات ضمن استراتيجية وزارة التجارة والصناعة للتنمية الصناعية 2020 والتي تهدف لتوفير 60 مليون م2 أراض مرفقة للاستثمار الصناعي.
وأوضح: إن خطة الوزارة تستهدف إنشاء 13 مجمعا صناعيا جديدا للصناعات الصغيرة والمتوسطة. كاشفا عن طرح مجمعين صناعيين وهما (مرغم 2) و(مجمع البحر الأحمر) قريبا على صغار المستثمرين.
وأشار إلى أن رجال الأعمال المصريين بالخارج والمستثمرين المحليين والأجانب في أي مكان بالعالم سيمكنهم الاطلاع على خريطة الاستثمار الصناعي والفرص المتاحة موضح عليها كافة البيانات اللازمة وأسعار الأرض والمستندات المطلوبة، ويقوم المستثمر باختيار قطعة الأرض من على الخريطة إلكترونيا والتقدم عليها من خلال إرسال المستندات أونلاين وستتم دراسة طلبه بالهيئة ثم يتم دعوة المستثمر للتقدم بأصول المستندات للهيئة إذا تمت الموافقة على طلبه لاستكمال باقى إجراءات التخصيص.
وأوضح: إن الهيئة قامت بعدة إصلاحات تشريعية لجذب الاستثمار الصناعي من خلال قانون تيسير إجراءات استخراج التراخيص الصناعية والذي يعد ثورة تشريعية في الإجراءات الحكومية حيث اختصر الفترة الزمنية لاستخراج تراخيص التشغيل من 636 يوما إلى أسبوع واحد فقط بالنسبة للصناعات منخفضة المخاطر وشهر واحد للصناعات مرتفعة المخاطر.
 ((انتهى))
ح ع / ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي