الأحد 11 ذو القعدة 1440 - 13:40 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 14-7-2019
البنك الاسلامي للتنمية
جدة (يونا) - وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية على تمويل عدة مشاريع جديدة تبلغ قيمتها 340 مليون دولار أمريكي في كل من بوركينا فاسو وكازاخستان وموزمبيق. كما شملت الموافقة على منحة للمساعدة الفنية لجمهورية سورينام ومشروع وقف من صندوق التضامن الإسلامي لجمهورية بنين.
جاءت هذه الموافقة من قبل مجلس المديرين التنفيذيين خلال اجتماعه أمس السبت بمقر البنك في مدينة جدة، برئاسة رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر حجار.
ومن بين المشاريع التي سيتم تنفيذها في كازاخستان، بقيمة 115 مليون دولار أمريكي، إنشاء طريق آلماتي الدائري الكبير (باكاد) الذي يهدف لتخفيف الازدحام المروري في مدينة آلماتي، إلى جانب مشروع الزراعة والأمن الغذائي في بوركينا فاسو بقيمة 17.40 مليون دولار أمريكي، والذي يهدف إلى خفض نسبة الفقر وانعدام الأمن الغذائي لسكان الريف، وذلك من خلال زيادة إنتاج مشاريع الزراعة والري وتحسين سبل الوصول إلى الأسواق في منطقة دانجومانا، حيث سينتفع من المشروع أكثر من 50 ألف أسرة بالمنطقة.
ووافق المجلس على مشروع تطوير تينامي في موزمبيق بقيمة 99.7 مليون دولار أمريكي، حيث سيسهم في النمو الاقتصادي لدولة موزمبيق عبر توفير إمداد كهربائي دائم باعتباره عمودًا أساسيًا في التنمية الوطنية، علاوة على زيادة معدل الوصول للكهرباء من 27% عام 2018م إلى 100% في عام 2030م.
وجرت الموافقة كذلك على مشروع لصالح باكستان بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، لبرنامج القضاء على شلل الأطفال (المرحلة الثالثة)، والهدف من المشروع هو دعم حملات التطعيم الضخمة بجميع أنحاء البلاد ضد شلل الأطفال، والتي تستهدف أكثر من 39 مليون طفل تحت سن الخامسة.
​كما وافق المجلس على مشروع لصالح جمهورية سورينام بقيمة 2.20 مليون دولار أمريكي، وهو عبارة عن منحة مساعدة فنية مقدمة لعمل دراسة جدوى وتصميم معماري وهندسي مفصل لتشييد مستشفى جديد، إضافة إلى مشروع بقيمة 6 ملايين دولار أمريكي لصالح دولة بنين لإنشاء وقف صندوق التضامن الإسلامي بجمهورية بنين.
(انتهى)
ص ج / ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي