الجمعة 21 محرم 1441 هـ
الإثنين 05 ذو القعدة 1440 - 10:48 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 8-7-2019
وكالة أنباء النيجر
نيامي (يونا) - وافقت 54 دولة عضو في الاتحاد الأفريقي على عملية تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة التي تزيل معظم الرسوم الجمركية والحواجز التجارية في القارة الأفريقية.
واتفق الأعضاء في قمة الاتحاد الأفريقي في عاصمة النيجر نيامي على الآليات التي ستعزز الاتفاق، بما في ذلك تحديد قواعد المنشأ ونظام الدفع الرقمي وأداة إلكترونية لإدراج المنتجات والتعريفات ونظام مراقبة للتعامل مع الحواجز غير التجارية.
وتلزم اتفاقية "افكفتا" الحكومات للقيام بمزيد من إجراءات التكامل الاقتصادي، حيث تبدأ الدول الموقعة عملية متعددة السنوات لإزالة الحواجز التجارية بما في ذلك الرسوم الجمركية على 90% من السلع.
ومن المتوقع أن تؤدي حركة البضائع المعفاة من الرسوم إلى تعزيز التجارة الإقليمية، بينما تساعد أيضا الدول على الابتعاد عن تصدير المواد الخام بشكل أساسي وبناء القدرة التصنيعية من أجل اجتذاب استثمارات أجنبية.
ويشكل هذا المشروع سوقا لـ 1.2 مليار نسمة، ومن المتوقع أن يخلق تدفقا للتبادل التجاري يقدر بـ 3 مليار دولار بدون ضرائب جمركية ولا قيود على مستوى الحدود.
وتمثل التجارة بين البلدان الأفريقية حاليا حوالي 16% من إجمالي التجارة في القارة، أي 2% من التجارة الدولية، في حين أن التبادل التجاري مع أوروبا يصل الى 67 في المئة.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي