الجمعة 21 محرم 1441 هـ
الجمعة 02 ذو القعدة 1440 - 17:10 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 5-7-2019
الرباط (يونا) - تم صباح أمس في مقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- التوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة بين الإيسيسكو ورابطة العالم الإسلامي، التي يوجد مقرها في مكة المكرمة، وذلك في ختام الجلسة الافتتاحية لاجتماع اللجنة المشتركة الذي انطلقت أعماله الخميس وتستمر إلى غاية يوم 7 من شهر يوليو الجاري.
ووقع الاتفاقية عن الإيسيسكو مديرها العام الدكتور سالم بن محمد المالك، وعن الرابطة أمينها العام الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى.

وتنص الاتفاقية على التعاون بين المؤسستين في تنظيم مؤتمرات وندوات ومنتديات واجتماعات وورش عمل ودورات تدريبية وبرامج مشتركة، في عدد من المجالات ذات الصلة بنشر الفهم الصحيح للإسلام وقيمه السامية، ومكافحة التطرف ومواجهة خطاب الكراهية، وتعزيز الحوار بين أتباع الحضارات والأديان والثقافات، والاحتفاء بأعلام الحضارة الإسلامية، والتعريف بإسهاماتهم في بناء الحضارة الإنسانية، والعناية بالعمل الإنساني التطوعي، وخاصة لفائدة المرأة والطفل والشباب، وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وإبراز قيم الوسطية والاعتدال في مناهجها التعليمية، وتعزيز دور الإعلام والاتصال في نشر السلام والوسطية والتسامح، وتعزيز حضور الثقافة الإسلامية في المشهد الثقافي الدولي، ودعم العمل الثقافي والتربوي للمسلمين خارج العالم الإسلامي.
وبموجب هذه الاتفاقية، يقوم الطرفان بتشكيل لجنة مشتركة تجتمع بصفة دورية للمتابعة والتخطيط والتنفيذ والتقييم في إطار مضامين هذه الاتفاقية، وتقوم بإعداد برنامج سنوي مفصل للتعاون المشترك، يتضمن مشروعات وأنشطة محددة، وآليات تنفيذها، والتزامات كل طرف.
كما اتفق الطرفان على تبادل ما يصدر عن كل منهما من مطبوعات ودراسات ودوريات وغيرها من وسائل النشر في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الدعوات لحضور فعاليات البرامج والأنشطة ذات الاهتمام المشترك.
(انتهى)
ز ع/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي