الثلاثاء 29 شوال 1440 - 13:26 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 2-7-2019
واشنطن (يونا) - أعلن مكتب الممثل التجاري الأمريكي بدء مشاورات فرض رسوم جمركية إضافية على قائمة منتجات أوروبية وذلك لضمان احترام حقوق واشنطن في خلافها مع الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأعضاء أمام منظمة التجارة العالمية بشأن الدعم الأوروبي غير المنصف لشركات صناعات الطيران.
وقال المكتب، في بيان مساء امس الاثنين: إن القائمة تضيف 89 منتجا بقيمة تجارية إجمالية تبلغ حوالي أربعة مليارات دولار إلى القائمة الأولية التي تم الإعلان عنها في أبريل الماضي والتي تبلغ قيمتها التجارية الإجمالية نحو 21 مليار دولار.
وأوضح: إن واشنطن أضافت المنتجات إلى القائمة الأولية الصادرة في 12 أبريل الماضي التي ستخضع لرسوم جمركية إضافية ردا على التعليقات العامة والتحليلات الإضافية التي تمت في هذا الشأن.
وذكر المكتب في أبريل الماضي أن منظمة التجارة العالمية "وجدت مرارا وتكرارا أن إعانات الاتحاد الأوروبي لشركة (ايرباص) لصناعة الطائرات تسببت في آثار سلبية على الولايات المتحدة".
وتتوجه هذه الانتقادات بصورة خاصة إلى مجموعة (إيرباص) المنافسة للأمريكية (بوينغ) وسط خلاف يعود إلى 14 عاما تبادلت فيه الولايات المتحدة وأوروبا الاتهامات أمام منظمة التجارة العالمية بتقديم مساعدات غير منصفة كل لشركتها.
يأتي ذلك في وقت تواجه (بوينغ) أزمة شديدة نتيجة مشكلات تعاني منها طائرتها من طراز (737 ماكس) وتسببت في تحطم طائرتين هما طائرة تابعة لشركة (لايون إير) الإندونيسية في 29 اكتوبر الماضي وثانية تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية في العاشر من مارس الماضي.
(انتهى)
​ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي