الجمعة 21 محرم 1441 هـ
الثلاثاء 12 رجب 1440 - 13:06 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 19-3-2019
(بنا)
عشق آباد (يونا) - صدر اليوم في العاصمة التركمانستانية عشق آباد، بيان مشترك في ختام زيارة الدولة التي قام بها العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفه لتركمانستان، بدعوة من رئيسها قربان قولي بردي محمدوف، واستمرت خلال الفترة من 17 إلى 19 مارس الجاري، حيث أكد البيان حرص القيادتين على تعميق العلاقات في جميع المجالات، لإعطاء دفعة قوية مؤثرة للرقي بالعلاقات الثنائية.
 وخلال الزيارة قلد الرئيس التركمانستاني ملك البحرين أعلى وسام في الدولة وهو وسام "الحياد" اعترافًا بجهوده في تحقيق السلام والتنمية المشتركة العالمية، ونظرته الثاقبة للتعايش والتسامح على أنه واجب إنساني وأخلاقي وسياسي وقانوني، وهذا مبدأ أساسي في السياسة الخارجية لمملكة البحرين، إضافة إلى حرصه على تعزيز الحوار العالمي، ونبذ التطرف والكراهية، ونشر قيم التعايش ومحاربة الإرهاب والتطرف، الذي ارتبط بتأسيس مركز عالمي للتعايش السلمي، لنشر ثقافة العيش المشترك وتعزيز الحوار العالمي، وتوحيد الرؤية تحت مظلة السلام والإنسانية في العالم.

وأكد البيان تفاؤل قادة البلدين  بمستقبل العلاقات الثنائية التي تقوم على أسس قوية من المفاهيم والمصالح المشتركة، وأن هذه الزيارة تؤكد من جديد عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، والرغبة المشتركة في تطويرها في جميع المجالات، والدخول في شراكات قوية دائمة ومستمرة، وتعزيز التنمية الشاملة في البلدين.
وأكد الجانبان، أن هناك تناغما واضحا بين نهج السياسة الخارجية للبلدين، ذلك النهج الذي يعتمد على المصداقية العالمية، ويدعو للتعقل والحوار، وتحقيق السلام العالمي، وتنمية العلاقات الثقافية الدولية، وتعزيز الثقة المتبادلة بين شعوب العالم.
وأكد الطرفان، أن البحرين وتركمانستان كل واحدة منهما نموذج إقليمي رائد في الإصلاح والتنمية، وهناك الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين، وأن ذلك يتطلب العمل المستمر من الطرفين لاستكشاف فرص تعزيز التعاون المشترك، وخاصة في المجالين التجاري والصناعي والتكنولوجي والثقافي، وزيادة الفرص الاستثمارية إلى مستويات أوسع وأشمل.
وأكد الجانبان حرص مجتمع الأعمال والمؤسسات الخاصة في كل بلد على التعاون، ورغبتهم الشديدة في الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في كل بلد، والدخول في شراكات متنوعة بهدف زيادة الاستثمارات في كل من مملكة البحرين وتركمانستان.

كما أكد الجانبان حرصهما على التعاون في مجال الطاقة والغاز والثروة المعدنية، وإقامة علاقات متينة بين المؤسسات المالية والمصرفية وقطاع التأمين، وكذلك في مجال الزراعة والصناعات الغذائية، وغيرها من المجالات، بما يخدم المصالح المشتركة ويحقق تطلعات البلدين وشعبيهما.
وأكد الطرفان حرصهما على أهمية تعزيز التعاون في مجال الخدمات الجوية، وأهمية الإسراع في الانتهاء من اتفاقية الخدمات الجوية ومذكرة التفاهم المرتبطة بها.
وأشار البيان إلى التزم  الطرفين بمواجهة الإرهاب الدولي والتطرف والجريمة المنظمة عابرة الحدود، والتعاون في مجال الأمن السيبراني.
((انتهى))
ح ع/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي