الإثنين 04 رجب 1440 - 19:34 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 11-3-2019
(وام)
أبوظبي (يونا) - اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي اليوم الاثنين، الاستراتيجية الوطنية للفضاء لعام 2030، وذلك خلال اجتماعه الذي عقده في أبوظبي.
وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) في بيان صحفي، أن الاستراتيجية تهدف إلى دعم تحقيق رؤية الإمارات في مجال صناعة الفضاء بمختلف علومه وتقنياته وتطبيقاته وخدماته، كما تعد إحدى ركائز وممكنات الإطار التنظيمي لقطاع الفضاء في الدولة.
وأضاف البيان: إن الاستراتيجية تركز على ثلاثة مجالات رئيسية هي: علوم وبحوث استكشاف الفضاء والتصنيع والتجميع والتكامل والاختبار والخدمات الفضائية.
وتختص وكالة الإمارات للفضاء بمتابعة تنفيذ الاستراتيجية بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين حيث عملت على تأسيس وتعزيز التعاون الدولي مع أكثر من 25 وكالة ومركزا فضائيا، كما تهدف لتنفيذ خطة طموحة بإطلاق خمسة أقمار صناعية جديدة حتى عام 2021.
ويدعم تطبيق الاستراتيجية بنية تحتية متكاملة وإطارا تنظيميا للقطاع الفضائي للدولة خاصة مع وجود أربعة مراكز متخصصة في البحث والتطوير الفضائي وهي مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي والمركز الوطني لأبحاث وتقنيات الفضاء بالعين ومركز الياه سات في أبوظبي ومركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك.
وتتضمن الاستراتيجية في هيكلها ستة أهداف رئيسية و21 برنامجا و79 مبادرة تترجم سياسة الدولة في صناعة الفضاء ويستفيد منها أكثر من 85 جهة محلية. 
(انتهى)
ز ع/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي