الجمعة 21 محرم 1441 هـ
الأربعاء 08 جمادى الثانية 1440 - 12:57 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 13-2-2019
  بشكيك (يونا) - استقبل رئيس المجلس الأعلى القيرغيزي دستانبيك جومابيكوف مساء أمس الثلاثاء سفير المملكة العربية السعودية فوق العادة والمفوض لدى قيرغيزستان عبد الرحمن بن سعيد الجمعة.
وخلال المحادثة ناقش الجانبان مجموعة واسعة من قضايا التعاون الثنائي، وعلى وجه الخصوص، التفاعل بين البرلمانيين، والتعاون السياسي والتجاري والاقتصادي، كما أفادت الخدمة الصحفية للمجلس الأعلى القيرغيزي.
وأكد جومابيكوف بارتياح أن قيرغيزستان والسعودية توحدهما قواسم مشتركة ودين واحد. مشددا على أهمية الاتصالات السياسية بين قيرغيزستان والسعودية.
وأضاف: "إن تبادل الزيارات على أعلى المستويات، وكذلك الاجتماعات بين نواب البلدين تسهم في تعزيز علاقاتنا".

وفيما يتعلق بالتفاعل بين البرلمانات، أشار رئيس المجلس الأعلى القيرغيزي إلى الدور المهم لعمل مجموعات الصداقة، وقال: "إن البرلمان مهتم بإقامة علاقات وثيقة بين مجموعات الصداقة البرلمانية في الدولتين"، وأكد أن مجموعة الصداقة البرلمانية المعنية بالتعاون مع المملكة العربية السعودية هي واحدة من أكبر المجموعات.
وفيما يتعلق بالعلاقات التجارية والاقتصادية، أشار جومابيكوف إلى أن هناك إمكانات كبيرة غير مستغلة. وقال: "اليوم، يبلغ حجم التبادل التجاري لقيرغيزستان والسعودية حوالي مليون دولار، وبالنسبة لنا، فإن الأولوية هي زيادة حجمه، فضلاً عن جذب المستثمرين من السعودية إلى اقتصاد قيرغيزستان".
وأضاف المتحدث: إن المجلس الأعلى القيرغيزي يتخذ جميع التدابير لخلق ظروف مواتية للمستثمرين الأجانب.
كما طرح رئيس المجلس الأعلى القيرغيزي قضية تنفيذ ثلاثة مشاريع في إطار اتفاقية المنحة الموقعة بمبلغ إجمالي قدره 3.5 مليون دولار.
ووفقا لجومابيكوف فإنه من الضروري اتخاذ تدابير للتنفيذ السريع لهذه المشاريع، التي ستؤدي إلى بناء مختبر ومنطقة الحجر الصحي (1 مليون دولار)، وتجهيز معهد بحوث جراحة القلب وزرع الأعضاء في وزارة الصحة (1,5 مليون دولار)، وشراء معدات لمركزين طبيين في قريتي قارا قولدجا وتيوب ومركز داء السل في بشكيك (1,2 مليون دولار).
وبدوره قال الجمعة، إن بلاده تهدف إلى تعميق العلاقات الودية والتعاون متبادل المنفعة مع قرغيزستان، وتقييم العلاقات بين البرلمانيين بشكل إيجابي بين البلدين.
وخلال المقابلة، أثار الدبلوماسي أيضا إلى مسألة زيارة رئيس مجلس الشورى السعودي عبد الله بن إبراهيم آل الشيخ إلى قيرغيزستان.  
  ((انتهى))
ح ع/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي