الأحد 28 جمادى الأولى 1440 - 15:39 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 3-2-2019
القاهرة (يونا) - سيشهد حفل افتتاح مهرجان منظمة التعاون الإسلامي بدار الأوبرا في القاهرة، مساء الثلاثاء (5 فبراير 2019)، تكريم شخصيات إسلامية بارزة ذات تأثير في عالمنا الإسلامي، ضمن مبادرة تضاف إلى أنشطة المهرجان، الذي يستمر خمسة أيام، لإعطاء لفتة إيجابية للجهود الكبيرة التي يقوم بها أصحاب هذا التكريم.
ومن أبرز الشخصيات المكرمة، الشيخ سلطان القاسمي، حاكم الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، الذي عُرف بقيادته حركة التنمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية في إمارة الشارقة، كما وفر مصادر لتشجيع التفاعل والحوار الثقافي على الصعد المحلية والإقليمية والدولية بين الشعوب كافة.
وسيكرم المهرجان الدكتور نزار بن عبيد مدني، الذي شغل منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي منذ 2005 وحتى 2018، والذي يعتبر أحد أعمدة الدبلوماسية السعودية، عدا عن كونه شخصية مرموقة، حيث تقلد عدة مناصب بوزارة الخارجية السعودية منذ أن التحق بها في عام 1965.
كما تهدف منظمة التعاون الإسلامي من خلال مهرجانها إلى تكريم فوفور أدجوافي سيكا كابوري، السيدة الأولى في بوركينا فاسو، حيث اشتهرت على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي بمكافحة كافة أشكال العنف والتمييز ضد المرأة ضمن جهود متكاملة لتمكين المرأة.
ويأتي في القائمة كذلك، الشيخ شكر باشازاده المفتي العام للقوقاز والتي تشمل جمهورية أذربيجان وجورجيا وداغستان وكاباردينو – بالكاريا وإنغوشيا والشيشان، وقرة تشاي – تشيركيسيا وأديجيا، وهي جمهوريات سابقة في الاتحاد السوفييتي السابق وبعضها في الاتحاد الروسي الحالي. وقد أدرج اسمه في 21 نوفمبر 2009، في كتاب المسلمين الأكثر تأثيرا في العالم والبالغ عددهم 500 شخصية مسلمة.
كما سيتم تكريم الشاعر المصري الكبير فاروق جويدة، واحد من أبرز الشعراء في مسيرة الشعر العربي المعاصر وصاحب تجربة شعرية ثرية لها خصوصيتها وتميزها.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي