الجمعة 21 محرم 1441 هـ
الثلاثاء 25 ربيع الثاني 1440 - 13:41 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 1-1-2019
(العمانية)
بيونغ يانغ (يونا) - حذر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون اليوم من أن بلاده قد تتخذ مسارًا بديلًا إذا أخطأت الولايات المتحدة في تقدير صبرها بشأن محادثات نزع السلاح النووي.
وقال كيم في خطاب بمناسبة العام الجديد، نقلت عنه وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)، إنه مستعد للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجدَّدا في أي وقت، مجدِّدا التزامه بنزع السلاح، ودعا الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراءات في مقابل ذلك، أثناء المحادثات ذات الصلة.
كما دعا الزعيم الكوري الشمالي إلى وقف التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، قائلا: إنه لا ينبغي إحضار عتاد عسكري استراتيجي إلى شبه الجزيرة الكورية.
وكان كيم قد عقد قمة تاريخية مع ترامب بسنغافورة في يونيو، وأعلن خلالها التزامه بنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.
وقال ترامب في ديسمبر إنه يتوقع لقاء كيم مجددا أوائل العام المقبل، وعلى الرغم من ذلك لم يتم تحديد موعد حتى الآن، بينما لم تتخذ كوريا الشمالية أي خطوات واضحة في سبيل تفكيك برنامج أسلحتها النووية.
كما حذرت بيونج يانج الشهر الماضي من أن جولة جديدة من العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة يمكن أن "تعرقل الطريق نحو نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية إلى الأبد"، واتهمت وزارة الخارجية الأمريكية بأنها تضمر "دافعا خفيا".
(انتهى)
ز ع/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي