الأربعاء 19 ربيع الثاني 1440 - 10:56 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 26-12-2018
صورة أرشيفية (كونا)

الكويت (يونا) - انطلاقا من مبادئها الإسلامية والإنسانية واصلت الكويت في عام 2018 مسيرتها الرائدة في دعم العمل الخيري والإنساني بإطلاق العديد من حملات الإغاثة وقوافل المساعدات لإنقاذ آلاف المنكوبين في مختلف أنحاء العالم تنفيذا للتوجيهات السامية لأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في هذا المجال.
فيما يلي تقرير حول أبرز الأحداث الخاصة بمساعدات الكويت لعام 2018.
2 يناير / الكويت تقدم دفعة جديدة من المولدات الكهربائية للقطاع الصحي باليمن في إطار حملة (الكويت إلى جانبكم).
8 يناير / جمعية الهلال الأحمر الكويتية تتكفل بعلاج عدد من مرضى غسيل الكلى من النازحين السوريين في لبنان.
10 يناير / الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية تطلق حملة (جسد واحد) الهادفة لتخفيف معاناة المتضررين في مخيمات اللاجئين السوريين والفلسطينيين.
10 يناير / جمعية الهلال الأحمر تسير خمس شاحنات محملة ب 90 طنا من المساعدات الإغاثية والغذائية للشعب اليمني.
12 يناير / الكويت تتبرع بـ 165 ألف دولار لإنشاء مركز لتعليم اللغة العربية في صربيا.
14 يناير / جمعية (الرحمة العالمية) التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي الكويتية تعلن تسيير قافلتين إغاثيتين إلى اللاجئين السوريين في تركيا.
17 يناير / الجمعية الكويتية لمساعدة الطلبة تفتتح مكتبة الكويت الإلكترونية في مركز الحسين للسرطان بالأردن.
18 يناير / جمعية الهلال الأحمر توزع مساعدات إغاثية لمساعدة النازحين في جنوب السودان لمواجهة المجاعة.
29 يناير/ جمعية الهلال الأحمر تفتتح (قرية الكويت الإنسانية) في الفلبين.
30 يناير / الهلال الأحمر يقدم مساعدات للنازحين من بركان (مايون) في الفلبين.
5 فبراير / جمعية الهلال الأحمر وجمعية العون المباشر توقعان اتفاقية تعاون في مجال العمل الإنساني.
7 فبراير/ الهلال الأحمر توقع اتفاقية تعاون مع بيت التمويل الكويتي (بيتك) لدعم الأيتام السوريين في تركيا.
8 فبراير / جمعية الهلال الأحمر تتبرع بثلاث عيادات متنقلة للنازحين العراقيين في مناطق النزوح المتضررة في العراق.
12 فبراير / مؤتمر (المنظمات غير الحكومية) يخرج بتعهدات بقيمة 335 مليون دولار لدعم الوضع الإنساني في العراق.
14 فبراير / مؤتمر (إعمار العراق) يختتم أعماله في الكويت بإسهامات قدرها 30 مليار دولار.
22 فبراير / جمعية الهلال الأحمر الكويتي تنظم حملة تبرعات نقدية لإغاثة أبناء الغوطة في سوريا.
3 مارس / جمعية الهلال الأحمر تفتتح 50 بئرا لسقيا 50 قرية في النيجر.
15 مارس / جمعية الهلال الأحمر تطلق حملة لجمع التبرعات لإغاثة المحاصرين في الغوطة الشرقية بسوريا.
20 مارس / جمعية الهلال الأحمر الكويتي توزع مساعدات إغاثية على لاجئي (الروهينغيا) في بنغلاديش.
4 أبريل / جمعية الهلال الأحمر الكويتية ونظيرتها في طاجيكستان توقعان مذكرة تفاهم لتحقيق الشراكة بينهما في المجال الإنساني والتأهب للتعامل مع الكوارث والإغاثة والمشاريع وتوطيد العلاقات الثنائية.
26 أبريل/ الكويت تقيم مخيما جراحيا طبيا في جمهورية بنين للمساعدة على تأمين علاج العديد من الحالات الطبية في مجالات مختلفة.
27 أبريل / رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي الدكتور هلال الساير يفتتح مشروع دار لليتيمات السوريات في بلدة (الريحانية) بمدينة (هطاي) جنوب تركيا.
10 مايو / جمعية الهلال الأحمر الكويتي تقدم مساعدات طبية عاجلة للمستشفيات الفلسطينية في قطاع غزة.
14 مايو / جمعية الهلال الأحمر الكويتي تبدأ حملة توزيع المساعدات الغذائية لشهر رمضان على الأسر المتعففة في الكويت.
16 مايو / جمعية الهلال الأحمر الكويتي توقع اتفاقية تعاون مع برنامج الأغذية العالمي لتوفير الأمن الغذائي الإنساني للاجئي الروهينغا ودعم المحتاجين من الشعب البنغلاديشي.
25 مايو / جمعية الهلال الأحمر الكويتي تقدم مساعدات إنسانية عاجلة للمتضررين في أرخبيل سقطرى اليمني نتيجة إعصار (ماكونو) وما خلفه من أضرار بشرية ومادية على الجزيرة المنكوبة.
2 يونيو / جمعية الهلال الأحمر الكويتي ترسل الدفعة الثانية من المعونات الإنسانية للشعب اليمني في أرخبيل سقطرى.
5 يونيو / جمعية الهلال الأحمر الكويتي ترسل الدفعة الثالثة من المعونات الإنسانية للشعب اليمني في أرخبيل سقطرى.


3 يوليو / جمعية الهلال الأحمر الكويتي توزع 2000 سلة غذائية على النازحين العراقيين في محافظة البصرة جنوب العراق.
21 يوليو / الجمعية الكويتية للإغاثة توزع 860 سلة غذائية في جزيرة سقطرى اليمنية ضمن حملة (الكويت بجانبكم).
22 يوليو / بناء على توجيهات كريمة من أمير البلاد، الكويت تتبرع ب 17 مولدا كهربائيا متنقلا بطاقة إجمالية تبلغ 30 ألف كيلو واط إلى مدينة البصرة العراقية.
26 يوليو / دولة الكويت تقدم شحنات من الوقود (كازاويل) إلى العراق بهدف التخفيف من معاناة الشعب العراقي بتشغيل محطات الكهرباء والماء المتوقفة لا سيما في محافظة البصرة الجنوبية.
29 يوليو / وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية تعلن أن حصيلة جمع تبرعات مشروع ال 15 لشهر رمضان 2018 بلغت 8ر51 مليون دينار كويتي (نحو 2ر168 مليون دولار) بمشاركة 31 هيئة وجمعية خيرية.
31 يوليو / وزير الصحة الكويتي الدكتور باسل الصباح يؤكد أن دولة الكويت قدمت 59 مليون دولار على هيئة مساعدات طبية للشعب اليمني لمواجهة أزمته الإنسانية.
3 أغسطس / الجمعية الكويتية للإغاثة توزع 2554 سلة غذائية وأكثر من 4 آلاف تنكر مياه على أهالي محافظة الحديدة اليمنية ضمن حملة (الكويت بجانبكم).
4 أغسطس / دولة الكويت تسلم مبلغ 50 مليون دولار إلى برنامج الأغذية العالمي إيفاء منها بتعهداتها للشعب اليمني الشقيق.
11 أغسطس / دولة الكويت تقدم 50 مليون دولار لتوفير المساعدات الغذائية الطارئة في اليمن من خلال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.
12 أغسطس / المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة وليام سوينغ يعرب عن شكره الجزيل لأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على ما قدمه من دعم ومساعدات إنسانية للمحتاجين في مختلف أنحاء العالم.
24 أغسطس / الكويت تقدم مساعدة إغاثية إلى جمهورية فانواتو بقيمة نصف مليون دولار (150 ألف دينار كويتي تقريبا).
1 سبتمبر / جمعية الهلال الأحمر الكويتي تطلق حملة (تبرع لتعليمهم) بهدف مساعدة أكثر من 5 آلاف طالب وطالبة داخل البلاد على دفع تكاليف الرسوم الدراسية.
3 سبتمبر / الهلال الأحمر الكويتي يوزع مساعدات غذائية عاجلة في منطقة الحوض الشرقي في موريتانيا إضافة إلى توزيع لحوم 200 أضحية.
5 سبتمبر / جمعية الرحمة العالمية الكويتية توزع لحوم الأضاحي على المحتاجين في السودان بتكلفة إجمالية بلغت 30 ألف دينار كويتي.
16 سبتمبر / بيت الزكاة الكويتي يعلن أن إجمالي عدد (الأضاحي) الخارجية لهذا العام وصل إلى 8563 أضحية تم تنفيذها في 29 دولة عربية وإسلامية.
20 سبتمبر / مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تشيد بمساهمات دولة الكويت السخية في معالجة القضايا الإنسانية على مستوى العالم من خلال قيادتها الحكيمة وتمويل الصندوق الكويتي للتنمية.
30 سبتمبر / جمعية الهلال الأحمر الكويتي تبدأ حملة توزيع المساعدات الغذائية والأجهزة الكهربائية والملابس على الأسر المتعففة في البلاد.

6 أكتوبر / البنك الكويتي للطعام يعلن قيامه بالتنسيق مع بنوك الطعام في دول العالم الإسلامي لإنشاء اتحاد دولي يهدف لتنفيذ مبادرة (العالم بلا جوع من بلاد الإنسانية).
6 أكتوبر / بيت الزكاة الكويتي يفتتح مجمع (مدارس غراس الأمل) لتعليم اللاجئين السوريين في بلدة (سعدنايل) بمنطقة البقاع شرق لبنان.

1 نوفمبر / الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) تبدأ مهمة إنسانية في موريتانيا بمشاركة مجموعة من الأطباء والإعلاميين والمتطوعين والدعاة.
1 نوفمبر / الكويت تفتتح مركزا طبيا خاصا لإجراء العمليات الجراحية في أحد مستشفيات علاج السرطان في العاصمة البلغارية صوفيا.
3 نوفمبر / الجمعية الكويتية للإغاثة تدشن حملتها الإغاثية الكبرى الثانية لمساعدة نازحي مدينة الحديدة بمحافظة عدن اليمنية وذلك ضمن المرحلة الثانية من حملة (الكويت إلى جانبكم).
3 نوفمبر / المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الكويت تطلق حملة (معا لنعيد الأمل للأطفال اللاجئين) بالتعاون مع القطاع الخاص.
4 نوفمبر / جمعية الهلال الأحمر الكويتية تطلق حملة (الشتاء الدافىء) لمساعدة الأسر السورية في دول الجوار لسوريا.
7 نوفمبر / جمعية النجاة الخيرية الكويتية تفتتح (دار محمد الأيوب) لليتيمات السوريات في جنوب تركيا.
7 نوفمبر / جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية الكويتية تطلق حملة (شاحنات الكويت) الإغاثية لمساعدة المتضررين في سوريا واليمن.
12 نوفمبر / جمعية الهلال الأحمر الكويتية تتبرع بمبلغ مليون دولار أمريكي لدعم مشاريع تمكين المرأة في دول آسيا والمحيط الهادي.
13 نوفمبر / البنك الكويتي للطعام يطلق حملة (نحفظها لتدوم) بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لنشر التوعية وتقليل الهدر في الطعام.
13 نوفمبر / جمعية الهلال الأحمر الكويتي توقع اتفاقية تعاون مع نظيرتها الأفغانية لدعم مشروع معالجة مرضى العيوب الخلقية في القلب لأطفال أفغان.
13 نوفمبر / الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية توقع اتفاقية تعاون مع فريق البحث والإنقاذ الكويتي التطوعي لدعم أنشطة الفريق التطوعية.
15 نوفمبر / دولة الكويت تسلم مساهمتها لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بقيمة 42 مليون دولار (حوالي 700ر12 مليون دينار كويتي).
17 نوفمبر / جمعية السلام الكويتية للأعمال الخيرية والإنسانية تسير 105 شاحنات محملة بالمواد الإغاثية ضمن حملة (شاحنات صباح الإنسانية) إلى اليمن وسوريا.
20 نوفمبر / جمعية الهلال الأحمر الكويتي تبدأ بتوزيع كسوة الشتاء على 220 أسرة محتاجة داخل البلاد.
25 نوفمبر / البنك الكويتي للطعام والإغاثة يطلق مشروعه الخيري (كسوة الشتاء) الذي يغطي آلاف الأسر المتعففة والفقيرة والمحتاجة.
26 نوفمبر / دولة الكويت تستضيف المؤتمر السنوي الثامن للشراكة الفعالة وتبادل المعلومات المعنون (إنسانية واحدة ضد الجوع) الذي تعهد بتقديم ملياري وجبة لإطعام الفقراء حول العالم.
4 ديسمبر / فريق الشفاء الإنساني الكويتي يصل إلى مدينة هطاي التركية لإجراء العمليات الجراحية وتقديم الإغاثة الطبية للاجئين السوريين.
4 ديسمبر / البنك الكويتي للطعام والإغاثة يطلق مشروعه الخيري (كفالة يتيم) الذي يستهدف تغطية احتياجات 1000 يتيم داخل الكويت وخارجها.
8 ديسمبر / جمعية النجاة الخيرية الكويتية وجمعية المحامين الكويتية تقدمان مساعدات إنسانية على اللاجئين السوريين في مدينة (شانلي أورفا) جنوب تركيا.
12 ديسمبر / دولة الكويت تساهم بمبلغ مليون دولار أمريكي دعما لبرنامج مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين.
20 ديسمبر / جمعية الهلال الأحمر الكويتي تستضيف الاجتماع الـ14 للجنة رؤساء هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
22 ديسمبر / جمعية الهلال الأحمر الكويتي تبدأ حملة توزيع 3300 حقيبة شتوية على العمال العاملين في القطاعات الصناعية والتجارية في البلاد.
(انتهى)
ز ع/ ح ص
 

 

جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي