الأربعاء 27 شوال 1439 - 14:55 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 11-7-2018
بروكسل (يونا) - أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم الأربعاء أهمية قمة الحلف التي ستعقد اليوم وغدا في ظل التحديات والتهديدات الأمنية غير المسبوقة والخلافات بين الحلفاء.
وقال شتولتنبرغ في تصريحات صحفية قبل انعقاد القمة: إنه من الأهمية أن تظهر هذه القمة الجهود التي يبذلها الحلف للتصدي للتهديدات الإرهابية ومقدرته على تعزيزها بالتعاون مع الحلفاء.
وأضاف: إن "الحلف سيواصل تكثيف جهود مكافحة الإرهاب ببعثة تدريب جديدة في العراق والمزيد من الدعم لقوات الأمن الأفغانية".
وأوضح شتولتنبرغ: إنه خلال العقود الماضية كان الحلفاء يخفضون ميزانيات الدفاع بمئات المليارات من الدولارات واليوروات فيما نرى الآن أنهم يضيفون مليارات الدولارات واليوروات لميزانياتهم الدفاعية.
وأشار إلى احتمال إضافة الحلفاء الأوربيين وكندا 266 مليار دولار لميزانيات الدفاع من الآن وحتى عام 2024.
وفي سياق متصل التقى شتولتنبرغ في وقت سابق اليوم بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبحث جدول القمة.
وقال شتولتنبرغ في تصريح صحفي عقب لقائه بترامب: "سنناقش العديد من القضايا المهمة في القمة من بينها الإنفاق العسكري ونحن نتفق جميعا أن من الواجب علينا القيام بأكثر من ذلك، وعلينا التأكد من أن حلفاءنا سيستثمرون أكثر في مجال الدفاع".
ومن المقرر أن يعقد قادة حلف (ناتو) الذي يضم 28 دولة قمة في بروكسل اليوم، تناقش سبل زيادة الإنفاق الحربي وتوسيع الرقعة الجغرافية للحلف والمشاكل المتراكمة مع روسيا، إضافة إلى تطوير البنية الداخلية في الحلف وسبل التصدي للمخاطر في الفضاء الإلكتروني.
(انتهى)

ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي